نحت الجسم والتنشيف

أهداف الإنضمام للنادي غالبًا تنحصر مابين التنشيف والتضخيم، وتعد مرحلة تنشيف الجسم Cutting phase)) أحد المراحل الثلاثة التي يتبعها ممارسو رياضة كمال الأجسام، وحديثنا في هذا المقال يتمحور حول نحت الجسم وتنشيفه، أي تخليصه من الدهون الزائدة المتراكمة فيه لكي تبدأ العضلات بالظهور وليكون الشكل العام للجسم مشدود ومتناسق بلا ترهلات.

قواعد عامه لتنشيف الجسم من الدهون

• شرب كمية كافية من الماء لتسريع عمليات الأيض وحرق الدهون.

• ممارسة تمارين المقاومة والكارديو المجدوله من قبل مختص او مدرب شخصي.

• تناول وجبات صحية عناصرها الغذائية متكاملة والحرص على توزيع حصص البروتين على كافة الوجبات اليومية.

• حمل أوزان مناسبة في التمرين للحصول على الفائدة المرجوه وتجنب حصول إصابات وذلك ينبه بأهمية وجود مدرب شخصي للتأكد من ممارسة التمارين بشكل صحيح ومتقن.

• المكملات الغذائية المناسبة لإحتياج الجسم مثل الأوميغا3  لتعويض القصور في المعادن والفيتامين، وتُختار المكملات حسب العجز في النظام الغذائي.

مدة نظام تنشيف الجسم من الدهون

تختلف مدة النظام المُتبَع في التنشيف تبعًا لحالة الجسم، فقد يحتاج البعض إتباع نظام التنشيف بشكل متواصل لمدة معينة، بينما قد يحتاج البعض الاخر اتباعه على فترات مقطعه لمدة زمنية معينة.

ختامًا يجب أن تكون رحلة التنشيف ونحت الجسم منظمه من ناحية التمارين الرياضية والجداول الغذائية، لكي لا يخسر الجسم العضل بدلًا من الدهون وذلك نتيجةً لسوء التغذية او عدم اكل الكمية المناسبة من البروتين، وهذا يجعلنا ننوّه ونذكر بأهمية المدرب الشخصي في هذه الفترة من التنشيف.